جرّبي ارتداء الجوارب أثناء النوم.. وراقبي الفرق
2017-05-19 12:41 PM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

من المعروف أن أخذ قسط مريح من النوم هو أمر ضروري. لكن الجديد هو أن لبس الجوارب عند النوم يساعد على ذلك، ويمنحك أكثر من ذلك بكثير.

علمياً، يخفض النوم درجة حرارة الجسم الداخلية، لهذا نغطي أنفسنا بالبطانيات. كذلك لبس الجوارب يعمل على تدفئة الجلد، ويوسع الأوعية الدموية، وهوما يرسل إشارات إلى الدماغ أنه حان وقت الخلود إلى النوم. وهناك فوائد عديدة للبس الجوارب عند النوم، ربما أن بعضها لم يخطر على بالك.

منع التعرق الليلي

ارتداء الجوارب يساعد جسمك على تنظيم درجة حرارته بشكل أفضل فيصبح نومك أقل عرضة للانزعاج بسبب التعرق الليلي أو الهبات الساخنة.

ترطيب الجلد الجاف

خلال الشتاء البارد، تعاني كثير من النساء من جفاف أو تشقق القدمين، وهذا يمكن أن يسبب الألم وبعض الحرج. لمكافحة هذا الجفاف قومي بترطيب قدميك قبل النوم بالكريم ثم البسي زوجاً من الجوارب القطنية.

منع مرض راينود

مرض راينود ينتج عن رد فعل مفرط للبرد، ويمكن أن يؤدي إلى تقرح الأطراف وموت الأنسجة، وارتداء الجوارب أثناء النوم يُحسن من تنظيم درجة حرارة الجسم ويقلل من احتمال الإصابة بهذا المرض.

هناك فوائد أخرى للبس الجوارب. فحسب الطب الصيني يمكن معالجة أي عضو في الجسم من عند الأقدام. ففي باطن القدمين هناك الآلاف من النهايات العصبية التي يمكن أن تعمل كدوائر كهربائية قوية، وضع أشياء في الجوارب التي تلبسينها أثناء النوم يمكن أن يساعدك على شفاء العديد من الأمراض، كالتالي:

خفض الحرارة

لعلاج الحمى بللي قطعاً من القطن بقليل من خل التفاح، وضعيها في جواربك قبل النوم. الخل يساعد على تعزيز تدفق الدم وهو أمر ممتاز للحد من الحمى. كما يمكن أن يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، ويساعد في تخليص الجسم السموم. لكن عليك عدم استخدام هذه الوصفة إذا كنت تأخذين حبوباً منومة أو أي دواء سائل.

منع السعال

إليك وسيلة ناجحة لعلاج السعال الحاد. ضعي 1-2 ملعقة كبيرة من مسحوق الخردل داخل الجوارب والبسيها، ثم البسي فوقها زوجاً آخر من الجوارب. في الصباح كرري نفس العملية مع استبدال الجوربين، كرري العملية لعدة أيام وليالي لحين الشفاء.

تنقية وتطهير الدم

تناول البصل والثوم يعمل على قتل البكتيريا السيئة في الجهاز الهضمي وتنقية الدم. لكن شرائح من البصل أوالثوم لها التأثير ذاته إذا وضعتينها في جواربك قبل النوم. فالأبخرة الكبريتية ستتسرب لجسمك من باطن قدميك ما يساعد على إزالة السموم من جسمك. هذا العلاج جيد لمكافحة الإنفلونزا، ونزلات البرد، ومشاكل الجيوب الأنفية. كرري الأمر لعدة ليالي إذا لزم الأمر، مع التأكد من استبدال الجوارب وشرائح الثوم أو البصل كل ثماني ساعات.

تدفئة القدمين

تناول الفلفل الأحمر الحار يزيد من سرعة الدورة الدموية في أصابع القدمين. ويمكن تحقيق نفس التأثير عن طريق وضع بعض الفلفل الحار في حذائك أو داخل جواربك. الفلفل الأحمر يوسع الأوعية الدموية في قدميك، ويحفز تدفق الدم ما يزيد من حرارة القدمين، ويجعلك تشعرين بها على الفور.

اختيار الجوارب المناسبة

اختيار الجوارب المناسبة أمر هام جداً. يجب أن يكون المقاس واسعاً قليلاً يتيح تهوية القدمين.عليك شراء زوج من الجوارب المصنوعة من مواد طبيعية وغير سميكة.

أيضاً لا ترتدي نفس الجوارب ليومين متتاليين. عليك ارتداء زوج جديد ونظيف من الجورب كل يوم لتجنب تراكم البكتيريا التي قد تؤدي إلى الالتهابات الفطرية. بعد خلع الجوارب التي كنت تلبسينها خلال النهار، إغسلي قدميك وجفيفها جيداً وخاصة بين أصابع قدميك، ثم ضعي جورباً نظيفاً.


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر