مؤتمر يدعو إلى ضمان اجتماعي ملزم للأمهات
2017-03-20 9:51 PM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -
دعا مؤتمر حواري حول "الامومة والقيادة " اليوم الاثنين، الى ضرورة توفير الحماية القانونية للامهات وتوفيرالضمانات اللازمة لهن لحياة كريمة، ومنها وجود ضمان اجتماعي ملزم لجميع المواطنين خصوصا الامهات والنساء غير العاملات.

وعقد المؤتمر بتنظيم من جمعية معهد تضامن النساء الاردني بمناسبة عيد الام الذي يصادف غدا الثلاثاء، وبالتعاون مع أمانة عمان الكبرى – الدائرة الاجتماعية/ قسم شؤون المرأة، وبدعم من مؤسسة هيفوس الهولندية في مركز الحسين الثقافي، وبرعاية وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة الذي قدم لدور وعظمة الام ومكانتها عبر التاريخ وفي الاسرة الاردنية ودورها القيادي داخل الاسرة.

واكد المعايطة اهمية تفعيل دورها في الانتخابات خاصة في الانتخابات البلدية واللامركزية القادمة معولا على زيادة مشاركتها كناخبة ومرشحة.

كما اكد دور الام في محاربة التطرف والارهاب والافكار المنحرفة وقال "كل شيء يبدأ بالبيت ومن الاسرة " فالام تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه هذه القضية.

من جهته نبهت رئيسة "تضامن" اسمى خضر من حملات الدعاية والاعلان، في عيد الام، والتي تنظر الى الامومة كخدمة للاسرة، وقالت "انها تعكس نمط التفكير تجاه الام" وزادت ان استمرار النظر الى الامومة كخدمة للاسرة يحتاج الى ضمانات لحقوقها ومورد كريم وحماية قانونية.

ولفتت خضر الى ان تقاسم المسؤوليات داخل الاسرة بعدالة، من روح الشريعة الاسلامية والقانون، ويعزز من مشاركة المراة في سوق العمل والحياة العامة.

وقاربت خضر بين الامومة والقيادة، مقدمة للصفات والقيم المشتركة للام والقائد واهمها الحب والحكمة والحزم والتدبير وغيرها.

ودعت خضر الى تعديل التشريعات والقوانين المميزة ضد الامهات والنساء، خصوصا في نظام الخدمة المدنية والتقاعد العسكري، اللذان لا يسمحان بتوريث الراتب التقاعدي للنساء لابنائهن وبناتهن، ولا ان تاخذ علاوة عائلية أسوة بالرجل.

وكرمت جمعية" تضامن " عددا من الامهات القياديات، تخللها تقدمة من مسؤولة الدائرة الاجتماعية في امانة عمان نانسي ابو حيانه حياتها الاسرية ودور والدتها في انجاح الاسرة وتحقيق النجاحات لاشقائها وشقيقاتها واعتبرت قصتها بانها هي قصة كل الامهات في الاردن.

وناقش المؤتمر عددا من المحاور، أبرزها دور المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني في دعم الأمهات في مواقع القيادة، والأمومة والأبوة – حقوق ومسؤوليات مشتركة، والنساء في مجالس الإدارة المحلية "عرض تجارب".

لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر