هلال العجارمه يكتب : الشواربة عمدة عمان الجديد "اول الرقص حنجلة"
2017-03-19 2:01 PM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

هلال العجارمه - قبل ان نبدأ بتفسير المثل اول الرقص حنجلة علينا ان نمر سريعاً بالسيرة الذاتية البسيطة للوزير السابق الشواربة عمدة عمان الجديد والذي لا يمتلك تلك الخبرات او الشهادات المهمة التي تمكنه من قيادة امانة عمان وهو اقل من ان يقود بلدية ناشئة في احدى القرى التابعة للعاصمة، فقد بدء الرجل حياته العملية كمحامي ومستشار قانوني عام 1998 ومنها الى رئاسة نادي رياضي من نوادي الدرجة الثالثة ثم رئاسة مجلس ادارة الدستور عام 2016 التي اوشكت على الاغلاق في عهده لولا "فزعة" الحكومة ثم وزير غير فاعل لوزارة "العجزة" وزارة الشؤون السياسية ولبرلمانية عام 2016.

لذلك فالرجل لا يمتلك تلك المقومات التي تؤهله ليقود امانة عمان التي باتت منصباً فخرياً للذوات وابناؤهم ممن يجيدون مغازلة المتنفذين و "تسليك" معاملاتهم وقدرتهم على السكوت عن مال الامانة الذي يغادرها في حقائق سوداء الى جهات غير معلومة .

بالعودة الى المثل القائل "اول الرقص حنجلة" فهذا المثل يقال لمن يظهر بوادر لشيء ما وخاصة اذا كانت بوادر مبكرة لشيء سيء، وعمدة عمان الجديد طبق هذا المثل عندما صدّر كتاباً لقابضي الاموال في اقسام دائرة الترخيص والسير من موظفي الامانة، حيث دعا الى عدم وقف معاملات ترخيص المركبات الخاصة بالمواطنين ممن تترتب عليهم ضريبة المسقفات للامانة باستثناء معاملات البيع ونقل الملكية، وهنا ربط العمدة الجديد بيع السيارات ونقل ملكيتها بدفع ضريبة المسقفات وتبين من كتابه انه يأمر وينهي وكأنه صاحب الشأن والولاية حين قال "تسهيلاً على المواطنين لاستكمال ترخيص مركباتهم يرجى العمل على عدم ايقاف اي اجراءات متعلقة بترخيص مركبات المواطنين الذين يترتب على عقاراتهم ضريبة الابنية والاراضي المسقفات او ضريبة التحققات او اية مخالفات اخرى باستثناء معاملات البيع او نقل الملكية"، وبدا من كتاب العمدة انه يتمنن على المواطنين ويقول لقابظي الاموال لا توقفو الترخيص بل اوقفو معاملات البيع ونقل الملكية لحين الدفع .

على رسلك يا صاحب المعالي فالاردنيين لا يحتكمون لمعاليك ولا تملك عليهم اي سلطة او سيطرة ولست انت في موقع من يأمر و ينهي ويسهل ويعسر ، فما انت الا موظف بسيط وجدت لخدمتهم وليس لك عليهم اي سلطة ، وهناك الف طريقة وطريقة لتحصيل الاموال فمن يمتلك سيارة ويريد بيعها بالتأكيد لم يقوم بذلك من اجل استبدالها بسيارة حديثة مثل تلك التي تمتلكها انت في امانة عمان والذي يدفع ثمنها وثمن محروقاتها المواطن البسيط ، المواطن اراد بيع سيارته فقط ليسد بها حاجة وتأتي معاليك توقف بيعها حتى تحصل على مسقفات عقار صاحبها والذي قد يبلغ بعض الاحيان  اكثر من ثمن السيارة.

اذا كان رأسك "حامي" وتريد العمل فاترك عنك هذه الخزعبلات فالقوانين قادرة على تحصيل اموال الدولة من خلال المحاكم والقضاء الا اذا كنت نصبت نفسك قاضياً ومحامياً ووزيراً ورئيس وزراء حتى تتخذ مثل هكذا قرار.

اذا كنت تنوي العمل فابدأ بجهازك الاداري المترهل والحمولة الزائدة من موظفي التنفيعات والتوصيات وابحث عن طرق  تفعيلهم وتنشيطهم واضبط نفقات "البهرجة" وكلفة الاحتفالات الفارغة واثمان باقات الزهور وعلب الشوكولاته التي تسبق معاليك الى مكان زيارتك لاي فعالية، واضبط اموال الامانة التي تدخل من باب وتخرج من باب امام عينيك ولا تستطيع ان تقول الى اين، اضبط نفقات السيارات ومحروقاتها وصيانتها تلك السيارات التي تجوب في الشوارع ليل نهار دون رادع او حتى فائدة، اضبط البدلات والمياومات والمكافآت لمدراء امانتك والتي تصل الى آلاف الدنانير شهرياً، اضبط تدخلات النواب في عمل الامانة التي اصبحت مرتعاً لهم ومتنفساً لتوظيف محسوبياتهم.

اذا كنت تريد عهد جديد للامانة فحارب المحسوبيات واحرص في الهيكلة الجديدة على ان تكون ضمن اسس لا يتدخل فيها فلان وعلان، واحرص على ان تكون تلك الهيكلة تنافسية وحسب سلم وظيفي جديد يعطي الحق لاصحابه الذين ظلموا كثيرا في العهود السابقة، نأمل منك عهد جديد ولو اننا غير متفائلين كثيرا ولكن نذكر لعل وعسى ان نرى مايعيد ثقتنا بك.


الاسم : فاعل خير

احنا هيك .. ودنا زي بلتاجي يضل داعس علينا ما ودنا لا ولد عشاير ولا ابن عم ولا خال نموت بس نجاكر بعض ونخرب على بعض كيف لو ما انت بلقااوي زيك زيه


الاسم : اردني

ابدعت


الاسم : راصد امانه

محاربة الواسطات شي مستحيل كونها تسري في الدم والماضي العربق اكبر برهان يجب ان ينتفع القربى ويجب ان تتحقق المصالح والمكاسب الشخصيه ويجب ان يستفيد الاصدقاء ويجب ان تلبى كافة مطالب الشله .. نهج قديم كيف سيتغير مازال هناك موظفين اكفاء يدفعون ضريبة التهميش والاقصاء ..اسألو موظفين الامانه عن لجان التنفيعات لترقية وتغيير مسميات المحاسيب والاصدقاء والواسطات التي نهشت وعاثت فسادا في الامانه الم يسأل رئيس الوزراء نفسه عن اسباب تردي اوضاع الامانه وكثرة شكاوي المواطنين كيف نرتقي والموقع يشغله من لايصلح للعمل فيه واصحاب الكفاءات على الرف من عمق اسرار الامانه نخب الموظفين والمتميزين على الهامش برعاية المسؤولين والقادم اسوأ


الاسم : اتقي الله

اذا كنت تجهل السيرة الذاتية للدكتور يوسف الشواربة فلا يحق لك الحديث بعذه الطريقة ولتعلم ان الدكتور ابن الامانة من خلال عضويته في مجلسها لدورتين بالانتخاب مما انه تقلد منصب نائب الامين لمدة سنتين وهذا ما لم تتطرق له في حديثك .. كما ان الرجل لم يمضي على تسلمه رئاسة لجنة امانة عمان سوى اسبوع فلماذا هذا الكيل من الاتهامات .. وبخصوص قراره بعدم نقل ملكية المركبات الا بعد دفع المسقفات فهو جاء لنزع فتيل قرار رئيس الوزراء القاضي بعدم ( ترخيص ) المركبة الا بعد دفع المسقفات .. الشواربة رجل وغير آبه بالحنجلة ولا الرقص .. غاية يعقوبك احتفظ بها لنفسك ...!!


الاسم : عقل ابو مخ

ان ضريبة المسقفات يتم تحصيلها عن تخمين العقارات والارض الخلاء مانسبته 10% لصندوق الامانه عن البناء و 2% للارض الخلاء طبعا من صافي التخمين وهناك ضرائب اخرى .. 2%معارف تذهب الى صندوق وزارة التربيه والتعليم وهناك 3% مجاري تذهب لصندوق سلطة المياه حسب قانون البلديات وامانة عمان اذا وحسب تعليمات معاليه التي في ظاهرها تسهيل على المواطنين وفي باطنها حلب لجيوب المواطنين وهي قناعه انها انجاز .. كل مسؤول ياتي عينه على جيب المواطن وكان الانجاز هو الابداع في حلب تلك الجيب .. نقطه نطالب وزير التربيه والتعليم ان يصدر تعميم بمنع بيع ونقل ملكية السيارات لحين تسديد المواطن مايترتب عليه من ضريبة معارف 2% قدوه بأمانة عمان وايضا نطالب وزير المياه ان يصدر تعميم بمنع بيع ونقل ملكية السيارات لحين تسديد المواطن مايترتب عليه من ضريبة مجاري 3 % اسوه وقدوه بأمانة عمان .. لك الله ايها الشعب الكريم


الاسم : محمد المجالي

استاذ هلال كان بودي أن تذكر ايضا ان معالي الدكتور خدم عضو مجلس في أمانة عمان لأكثر من 3 دورات وكل دورة 4 سنوات. وترأس لجان في تلك الفترة الماضية مما أعطاه خبره جيدة بالعمل البلدي والخدماتي وخدم ايضا نائب للأمين عمان وكان فترة خدمته حوالي 3 سنوات ...يعني خدمته بالأمانة تقريبا 15 سنة ..لو في كل يوم تعلم شيء من العمل بالأمانة اتوقع انه وبرئي قادر على قيادة المركب..ارجو من الله التوفيق والسداد والنجاح لمعالي ابو فراس...ولكم التوفيق...تصيح لمعلماتك..


الاسم : شايف بس خايف

اه لو تدرون عن خباايا ملف ايصال الخدمات وعن التجاوزات التي تمت وعن الموافقات الغير قانونيه لمنحه وامين عمان بلتاجي في غفله ونائبه حينها كان بيده كل الصلاحيات حتى ان كتب ايصال الخدمات اصبحت تطبع مباشره دون الرجوع الى المناطق ودون موافقات اللجنه المحليه


 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر