نقطة تفصل الوحدات عن اللقب و5 فرق تعاني كابوس الهبوط
2018-04-30 11:40 AM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

يستعد أنصار الوحدات للاحتفال مع فريقهم بالحصول على لقب دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، للمرة السادسة عشرة بتاريخ الفريق، عندما يلاقي الوحدات نظيره اليرموك عند الساعة 7.30 مساء يوم الجمعة 4 أيار (مايو) المقبل على ستاد الملك عبدالله الثاني، ضمن الجولة الـ21 وقبل الأخيرة من بطولة الدوري.
ويحتاج الوحدات الى نقطة واحدة من مباراتيه المقبلتين أمام فريقي اليرموك والجزيرة، بغض النظر عن نتيجتي مباراتي الفيصلي مع المنشية والعقبة.
وكان الوحدات واصل الصدارة منفردا بفارق 6 نقاط عن أقرب مطارديه الفيصلي، رافعا رصيده الى 47 نقطة بعد أن حقق فوزا كبيرا على العقبة بنتيجة 3-1، فيما أجّل الفيصلي إعلان الوحدات بطلا بعد أن حقق هو الآخر فوزا كبيرا على الأهلي بلغ 3-0، ليرفع من خلاله رصيده الى 41 نقطة.
الوحدات "أفضل الفرق في الدوري الحالي بدلالة الأرقام"، يعد أكثرها فوزا ونقاطا وأقلها خسارة وأقواها هجوما ودفاعا وأفضلها من حيث فارق الأهداف، يسعى الى تحقيق العلامة الكاملة في مباراتيه المقبلتين للوصول الى النقطة 53، فيما يدرك الفيصلي صعوبة مهمته إن لم يكن استحالتها في المحافظة على اللقب، كونه بحاجة الى تحقيق الفوز في مباراتيه المقبلتين شريطة خسارة الوحدات مباراتيه، وخوض مباراة فاصلة مع الوحدات وهو سيناريو ربما يكون أقرب الى الخيال.
ونجح الجزيرة في انتزاع المركز الثالث من الرمثا، بفضل فوزه الكبير على اليرموك 4-0، ليرفع رصيده الى 38 نقطة، في حين تراجع الرمثا الى المركز الرابع وتوقف رصيده عند 36 نقطة بعد خسارته أمام ذات راس 0-2.
وإذا كان الوحدات يستعد لـ"زفة البطل" يوم الجمعة قبل الوصول الى مشهد التتويج مع نهاية الجولة الـ22، فإن فريقي الفيصلي والجزيرة سيركزان بقوة على المواجهتين المصيرتين اللتين ستجمعان بينهما يومي الاثنين 7 و14 أيار (مايو) المقبل، في ذهاب وإياب نصف نهائي منطقة غرب آسيا بكأس الاتحاد الآسيوي.
3 في الوسط
رغم بقائه في المركز الخامس رافعا رصيده الى 31 نقطة، بعد تحقيقه فوزا كبيرا على المنشية بلغ 4-2، الا أن فريق شباب الأردن ما يزال في المنطقة الوسطى، وربما من الصعب عليه احتلال المركز الرابع، الا في حال فاز في مباراتيه على العقبة واليرموك وخسر الرمثا مباراتيه أمام البقعة والأهلي، كما تضم منطقة الوسط فريقي ذات راس والأهلي برصيد 23 نقطة.
5 في دوامة الهبوط
بقيت 5 فرق تعاني من "دوامة الهبوط" وتعيش "كابوسه" بخوف شديد؛ حيث سيهبط اثنان منها مع نهاية الجولة الـ22 إن لم يحتج الأمر لمباراة أو جولة فاصلة.
3 فرق تبدو الأقرب للهبوط، لكن ذلك لا يعني أن الفريقين الآخرين دخلا منطقة الأمان، بل ربما تأتي الجولتان المقبلتان بنتائج تغير الحسابات وتقلبها رأسا على عقب.
فريقا اليرموك والمنشية يتساويان برصيد 15 نقطة ويقبعان في المركزين الأخيرين بفارق الأهداف الذي يصب لصالح المنشية، وإن كان فارق الأهداف أو فارق المواجهات المباشرة لا يحسمان صراعا لتحديد البطل أو الهبوط.
اليرموك سيخوض مباراتيه الأخيرتين أمام فريقي الوحدات وشباب الأردن، وهو يدرك بأن الوحدات لن يسمح له باعتراض سبيله نحو حسم الصراع على اللقب قبل الوصول الى الجولة الخيرة، بينما سيلعب المنشية مع فريقي الفيصلي والحسين، وربما تأخذ مباراة المنشية والحسين أهمية قصوى كونها بين فريقين مهددين بالهبوط، وإن كان رصيد الحسين أصبح مثل العقبة "19 نقطة" متقدمين على البقعة "17 نقطة"، الذي سيلعب مباراتيه الأخيرتين أمام الرمثا وذات راس.
فريق الحسين الذي تفوق على البقعة 1-0 اكتسب ثلاث نقاط ثمينة، وتبقت له مباراتان أمام فريقي الأهلي والمنشية، فيما سيلعب العقبة مباراتيه أمام شباب الأردن والفيصلي.
ربما يكون لقب الدوري في متناول يد الوحدات، لكن هوية الفريقين الهابطين تبدو غامضة حتى اللحظة، وربما تأتي الجولة المقبلة بجديد قد يؤكد هوية الفريقين الهابطين، في حال خسر اليرموك والمنشية وفاز البقعة بغض النظر عن نتيجتي الحسين والعقبة، وحين ذلك سيودع اليرموك والمنشية "قطار المحترفين".
أرقام وكلام
- تم تحقيق الفوز في 6 مباريات خلال الجولة الـ20، وبذلك عدد حالات الفوز الى 84 مقابل 36 تعادلا منها 14 سلبية في 120 مباراة.
- مفارقة رقمية حدثت؛ حيث تم تسجيل 20 هدفا في الجولة الـ20.. عدد الأهداف المسجلة ارتفع الى 291 هدفا في 120 مباراة بمعدل 2.42 هدفا بدلا من 2.39 هدفا في المباراة.
- واصل مهاجم الفيصلي لوكاس صدارته ترتيب الهدافين رافعا رصيده الى 13 هدفا، ومتقدما بفارق هدفين عن مهاجم الوحدات يزن ثلجي "11 هدفا"، فيما يتساوى مهاجم الأهلي محمود الوادي ومهاجم المنشية ميشيل برصيد 10 أهداف.
- أشهرت البطاقة الحمراء في وجه لاعب الحسين خلدون الخزامي، وبذلك يرتفع عدد حالات الطرد الى 16 حالة.
- 4 ركلات جزاء نفذت بنجاح من قبل لاعب الوحدات يزن ثلجي ولاعب العقبة ميلدان ولاعب الجزيرة مارديك ماردكيان ولاعب الفيصلي لوكاس.. عدد ركلات الجزاء المحتسبة في الدوري ارتفع الى 33 ركلة نفذت 29 منها بنجاح وأصاب الفشل 4 منها.
- طاقم الحكام اللبناني المكون من محمد درويش وربيع عميرات وحسن قانصو وماهر العلي، والذي أدار مباراة الوحدات والعقبة، يعد ثامن طاقم تحكيمي غير أردني يقود إحدى مباريات الدوري.
- الوحدات أكثر الفرق تحقيقا للفوز "14 مرة" والبقعة أقلها "3 مرات".
- الوحدات أقل الفرق تعرضا للخسارة "مرة" والمنشية أكثرها "13 مرة".
- ذات راس والأهلي والبقعة أكثر الفرق تعادلا "8 مرات" والمنشية أقلها "3 مرات".
- الوحدات أقوى الفرق هجوما وسجل 39 هدفا واليرموك أقلها وسجل 14 هدفا.
- الوحدات الأقوى دفاعا بين الفرق ودخل مرماه 12 هدفا، بينما اليرموك أضعفها ودخل مرماه 39 هدفا.


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر