الطويسي: أبواب الجامعات الأردنية مفتوحة للطلبة القطريين
2018-04-30 11:02 AM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي إن عدد الطلبة الذين يتمون دراساتهم العليا بلغ نحو (50) ألف طالب وطالبة.

 وأضاف خلال كلمة له في معهد الدوحة للدراسات العليا أن العام 1962 شهد تحولاً في تاريخ التعليم العالي الأردني ، إذ جرى فيه إنشاء أول جامعة، لتصل عدد الجامعات اليوم إلى 32 جامعة (10 رسمية، و22 أهلية -خاصة).

 وبين أن معدل الطلبة الأردنيين بلغ 291.000 طالب وطالبة، مؤكداً أن الأردن يسعى إلى الوصول للمعايير العالمية في التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن.

 وأشار الطويسي إلى الاستراتيجية الوطنية للتنمية البشرية 2016-2025 والمعايير المتبعة لتطوير البنية التحتية في الجامعات ودعم استخدام التكنولوجيا الحديثة ، بالإضافة إلى استخدام مصادر التعليم المفتوحة وإنشاء صندوق للابتكار والتطوير لدعم البحث العلمي.

وأكد أن الوزارة تسعى لرفع  نسبة الانفاق على البحث والتطوير من 0.34% إلى 1%.

وتطرق الطويسي بكلمته إلى الطلبة الوافدين ،  مبيناً أن عدد القطريين منهم في الأردن بلغ 1404 طالباً وطالبة، مشيراً إلى توجه لرفع عددهم بشكلٍ أكبر، مؤكداً أن أبواب الجامعات الأردنية مفتوحة لاستقبال الطلبة القطريين الراغبين بالالتحاق بالجامعات الأردنية.

ولفت إلى أن  الأردن يرحب بالطلبة الوافدين كافة  من كل الدول العربية والأجنبية بما فيها دولة قطر الشقيقة.

وأكد الطويسي أن  الوزارة وضعت نصب أعينها هدفاً استراتيجياً هو زيادة العدد من 40 ألف إلى 70 ألف طالب بحلول عام 2020 أي ما نسبته (25% من الطلبة).

وبين أن الوزارة  أنشأت وحدة للطلبة الوافدين  وتشمل قسمين: الأول هو النافذة الموحدة لخدمات الطلبة الوافدين والآخر لاستقطاب الطلبة العرب والأجانب.

 وأشاد الطويسي بالمستوى التعليمي بالمستوى الذي وصل إليه معهد الدوحة للدراسات العليا على حداثته شاكراً للمعهد هذه الاستضافة.


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر