موظفو "سكة العقبة" يواصلون اعتصامهم
2018-04-02 1:34 PM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

طالب العاملون في مؤسسة سكة حديد العقبة، بضمان حقوقهم ومكتسباتهم المالية بعد أن قررت الحكومة تحويل المؤسسة إلى شركة تملكها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بإشراف شركة تطوير العقبة وإيقاف العمل بالمؤسسة اعتبارا من الاول من شهر نيسان الحالي.

واكدوا خلال لقائهم اليوم الاثنين رئيسي شركة تطوير العقبة غسان غانم وشركة العقبة لادارة وتشغيل المواني المهندس محمد المبيضين، حقهم في الحصول على تطمينات قانونية من قبل الحكومة والجهات المعنية لإنهاء الاشكالات والخلافات المتعلقة بضمان الاستقرار الوظيفي والنفسي والمعيشي لهم.

وقالوا انهم مستمرون في مطالبهم لحين تحقيقها، مشيرين إلى أنهم لن يقفوا حجر عثرة في مسيرة التطور الاقتصادي ضمن المشروعات الكبرى التي تشهدها المملكة ومنطقة العقبة الاقتصادية ومعان بشكل خاص.

بدوره، قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر شريدة في تصريح سابق لـ(بترا)، انه "لن يتم المساس بأي حق من حقوق العاملين الحاليين في سكة الحديد، ولن يتم الاستغناء عنهم، بل على العكس سيكون هناك مزيد من المزايا والوظائف في العمل السككي مستقبلا"، موضحا أن عمليات التطوير وإعادة التأهيل التي ستشهدها الشركة مستقبلا "لن تؤثر على مسار العاملين فيها أو الانتقاص من حقوقهم".

وبين الشريدة ان هذا القرار جاء متناسبا مع عمل سكة الحديد ومنسجما مع منظومة الموانئ واللوجستيات في المنطقة الخاصة، بحيث يتم توحيد مرجعيات كل المؤسسات العاملة في هذه المنظومة لتطوير قطاع النقل واللوجستيات، لما له من أهمية متنامية للاقتصاد الوطني.

وأضاف الشريدة أن تحويل المؤسسة الى شركة سيمكن "العقبة الخاصة" من تطوير عمل السكة وتجديد بنيتها التحتية وتعزيز قدرتها للتعامل مع كل أنواع البضائع الواردة، وكذلك الاستمرار في نقل الفوسفات بعد أن يتم مد وصلة السكك الحديدية الجديدة من الميناء الجديد إلى وادي اليتم ثم الوصول إلى ميناء معان البري الذي سيكون محطة تنموية مهمة لمحافظة معان بشكل خاص والمملكة بشكل عام .

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم، ان مشروعي ميناء معان البري وسكة حديد العقبة اكتملت مخططاتهما واعتمدتهما الحكومة وسيبدأ العمل بتنفيذهما قريبا، مشيرا الى ان من اهم الاهداف التي سيحققها المشروعان، هو تطور نوعي وتوازن في منظومة النقل السككي بالاردن وسيشكلان محركا اقتصاديا كبيرا للاردن ونقل التنمية من جنوب المملكة الى شمالها وتوفير فرص عمل حقيقية لابناء الوطن .

وأضاف ان تحويل مؤسسة سكة حديد العقبة الى شركة ستكون الخلف الشرعي والقانوني للمؤسسة وستلتزم بجميع الحقوق الوظيفية للعاملين، اضافة الى الحقوق المالية من ديون واسكانات وغيرها .

وبين ان الشركة ستدعم من قبل خبراء مختصين في المجال السككي للاشراف على اعادة تاهيل خط سكة الحديد من العقبة الى ميناء معان البري لتشغيل خط السكة واسطول من القاطرات والعربات الجديدة بكلفة اجمالية تصل الى 50 مليون دينار، موضحا ان هذا الخط سينقل يوميا زهاء الفي حاوية في رحلتي الذهاب والاياب وسيصبح ميناء معان البري مركزا لوجستيا مهما لنقل البضائع الى مختلف انحاء المملكة، وتشغيل الاف الشاحنات العاملة على الخطوط البرية في المملكة .

بدوره، طمأن مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل المواني المهندس محمد المبيضين العاملين في المؤسسة بان حقوقهم ستكون محفوظة اسوة بزملائهم بشركة الموانىء، مشيرا الى نجاح تجربتهم في تحويل مؤسسة الموانىء الى شركة ونقل الميناء القديم الى الموقع الجديد وحصول جميع العاملين في الشركة على ميزات اضافية تسهم بتحسين اوضاعهم المالية والمعيشية .


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر