"التعليم العالي" تبتعث 693 طالبا هذا العام
2018-04-02 12:10 PM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

 ابتعثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العام الدراسي الحالي 693 طالبا وطالبة لمختلف المستويات الاكاديمية للدراسة خارج المملكة بحسب مدير البعثات والاتفاقيات في الوزارة محمود القيسي.

وقال القيسي اليوم الاثنين ان من ضمن هذه المنح 400 منحة مقدمة من الحكومة الهنغارية لمختلف المستويات الاكاديمية، فيما وفرت الوزارة من خلال اتفاقيات التبادل الثقافي 90 مقعدا للطلبة الاردنيين للدراسة في الخارج في برامج الدراسات العليا للعام الدراسي الحالي، مشيرا الى ان الطالب الاردني يعامل معاملة الطالب في تلك البلدان من حيث الرسوم الدراسية التي تكون رمزية غالبا .

وأوضح أن الدول التي تقدم المنح والمقاعد الدراسية هي مصر وتونس والمغرب والجزائر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ولبنان ورومانيا والصين وبلغاريا وارمينيا وهنغاريا واوكرانيا، مشيرا الى ان المنح لمرحلة البكالوريوس الخارجية يتم الاعلان عنها بعد اعلان نتائج الثانوية العامة سنويا ويتم توزيعها على مديريات التربية والتعليم في المملكة ويكون التقدم اليها الكترونيا وحسب اعلى العلامات، لافتا الى ان معظم هذه المنح يتركز في البرامج الطبية والهندسية.

وبين ان المنح في مسار الدراسات العليا يتنافس عليها موظفو الدولة عبر تقديم الطلبات من خلال ديوان الخدمة المدنية، اما المقاعد الدراسية فإن الوزارة تعلن عنها على موقعها الالكتروني للتقدم اليها مباشرة، وفي حال انطبقت الشروط على المتقدم يتم ترشيحه للمقعد الدراسي.

وفيما يتعلق بسعي الوزارة للحصول على منح جديدة اكد مدير البعثات ان الوزارة تقوم حاليا بالتفاوض مع دول عديدة لتوقيع اتفاقيات ثقافية لتقديم منح للطلبة الاردنيين مثل اذربيجان وماليزيا وكازخستان وسلوفينيا، وبالنسبة للمنح الداخلية اوضح ان كل من تقدم وانطبقت عليه الشروط هذا العام استفاد من المنحة او القروض الجامعية من صندوق دعم الطالب التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

ووفقا لأرقام الوزارة بلغ عدد الطلبة الذين استفادوا من المنح والقروض للعام الدراسي الحالي من جميع البرامج نحو 43 الف طالب وطالبة.

واشار القيسي الى شروط الحصول على المنح والقروض الداخلية وهي أن يكون المتقدم اردني الجنسية وأن يكون مسجلا في احدى الجامعات الاردنية الرسمية على النظام العادي لمستوى البكالوريوس او الدبلوم المتوسط، وان لا يقل معدل الطالب التراكمي عن نقطتين او 60 بالمائة ويستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الاول من دراسته.

كما تتضمن الشروط أن يكون المتقدم يدرس على نفقته الخاصة وان لا يكون حاصلا على اي منحة من جهة اخرى، او حاصلا على خصم يتجاوز 50 بالمائة من رسوم ساعاته الدراسية، وان لا يكون قد صدرت بحقه عقوبة تأديبية تجاوزت الانذار.

وبين ان على الطالب الحاصل على القرض الجامعي ان يسدده خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ تخرجه، مشيرا الى انه يتم تحصيل القرض من الطلبة عن طريق مخاطبة المقترض والكفيل برسائل نصية تذكر بضرورة تسديد القرض.

واكد القيسي ان القرض لا يوجد عليه اي نسبة من الفوائد وفي حال عدم تسديده يتم تحويل المطالبة الى دائرة الأموال العامة لتحصيلها وفقا للإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات.

وعن المنح التي تقدمها الوزارة للحاصلين على الثانوية العامة من مدارس اقليمي الوسط والشمال قال القيسي، ان لجنة ادارة الصندوق خصصت بعثات دراسية كاملة و60 دينارا مخصصات شهرية للطلبة الدراسين في جامعة الحسين بن طلال والطفيلة القنية والاردنية فرع العقبة وكلية الشوبك ومعان والعقبة/ جامعة البلقاء، وكلية البترا للسياحة والاثار التابعة لجامعة الحسين، وهناك أيضا الطلبة المقبولون تنافسيا لمستوى البكالوريوس للدراسة على البرنامج العادي.

كما قررت اللجنة تخصيص 30 بعثة جزئية "45 ساعة" معتمدة للطلبة الدارسين في اكاديمية الاراضي الجافة في الجامعة الهاشمية بشرط الدراسة بالبرنامج العادي.
(بترا) 


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر