الحكومة خالفت الأسعار العالمية.. وأصرت على رفع المحروقات
2018-04-01 5:18 PM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

اعتبر أحد خبراء النفط، ان حكومة الملقي، خالفت الأسعار العالمية، بعد رفعها أسعار المحروقات لشهر نيسان.

ورفعت الحكومة أسعار المحروقات لشهر نيسان، بواقع قرشين للبنزين 90 و95، والسولار قرش واحد، بالإضافة الى تثبت أسعار الكاز واسطوانة الغاز.

وقال أمين سر أصحاب محطات المحروقات هاشم عقل  ان كل دول العالم تستعمل المحروقات، والعديد منها يعدل أسعار المحروقات شهريا، ولكن بالاعتماد على الانخفاض او الارتفاع بالنسبة للسعر العالمي.

وأشار عقل الى ان الحكومة تجاوزت معدل النسبة العالمية خلال رفعها المحروقات، اذ بقيت أسعار النفط دون ارتفاع حتى الـ 21 من شهر آذار الماضي، لكن الحكومة اتجهت الى الرفع متجاهلة انخفاض الأسعار بمعظم أيام الشهر الماضي.

ولدى المقارنة مع تعديل المحروقات في كل من الدول المجاورة، قال عقل: ان تلك الدول كانت نسبة تعديل أسعار المحروقات فيها "صفر" اذ لم يكن الفرق بين معدل الشهر قبل الماضي والشهر الماضي، لا يتجاوز الـ 5 سنتات.

حيث اعتمدت كل من الامارات وعمان وقطر، تثبيت أسعار المحروقات.

وبعد مقارنة الأردن بأغلى دولة في العالم من حيث أسعار المحروقات، وهي هونغ كونغ، حيث بلغ فرق الأسعار في الدولة 4.8 سنت أي أقل من فلسات أردني، بينما رفعت الحكومة الأردنية لتر البنزين بواقع قرشين على كل لتر، لتتجاوز بذلك أغلى دولة بالعالم.

وأكد عقل ، ان تسعيرة المحروقات لشهر نيسان كانت ظالمة للمواطن الأردني، وغير عادلة، واعتمدت على معادلة غير دقيقة.

وفي السياق، قالت مصادر ان اللجنة قبل اجتماعها كان لديها "نية" ولكن بفارق بسيط.

وأشارت المصادر ذاتها الى ان خبراء الاقتصاد لم يتوقعوا أبدا رفع أسعار المحروقات بهذه النسبة .

وكانت الحكومة أمس، رفعت أسعار المحروقات لشهر نيسان، بواقع قرشين للبنزين 90 و95، والسولار قرش واحد، بالاضافة الى تثبت أسعار الكاز واسطوانة الغاز.

وبحسب بيان للجنة تسعير المحروقات، فانه بعد استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية ومقارنتها بمثيلاتها للشهر الماضي،  قررت اللجنة رفع أسعار البنزين أوكتان 90 إلى 780 فلسا للتر الواحد بدلا من 760  فلسا للتر الواحد، والبنزين أوكتان 95 إلى 1005 فلسا للتر بدلا من 985 فلسا للتر، ورفع سعر مادة السولار  إلى 570 فلسا للتر بدلا من 560 فلسا للتر الواحد، وتم الاستمرار بتثبيت سعر الكاز  عند 520 فلسا للتر شهرا آخرا حيث من المحتمل استمرار استخدام هذه المادة من قبل بعض شرائح المجتمع علما بأنه في حال تم تحرير سعر الكاز  لشهر نيسان لكانت الزيادة على السعر 50 فلس للتر الواحد .

ووفقاً لمؤشر الأسعار العالمي، أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا ملحوظاً على أسعار النفط الخام خلال شهر آذار، حيث تجاوز في بعض الايام مستوى 70 دولار/ برميل ، وقد  انعكس هذا الارتفاع في سعر النفط الخام الى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا خلال نفس الفترة وبنسب متفاوتة.

كما قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية وكما جرت العادة منذ فترة إلى تثبيت سعر أسطوانة الغاز .

رؤيا


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر