جوجل تطور تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي
2018-03-13 5:03 PM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

 طورت مختبرات "جوجل ارتس اند كالتشر" في باريس تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي موجهة للعامة والاختصاصيين تتيح للمستخدمين على سبيل المثال استعراض أعمال فنية تبعا للألوان المستخدمة فيها أو تصفح ارشيف الصور عبر خدمة "لايف".

وتسمح "آرت باليت" الجديدة باختيار مجموعة من الألوان بالاستعانة بأنظمة حسابية تبحث عن مواضع الشبه في الألوان في منصة "جوجل آرت اند كالتشر" التي تضم 3 ملايين عمل فني ووثيقة. ويمكن للمستخدم أيضا تشكيل مجموعة من الألوان انطلاقا من صورة لشقته أو الأزياء التي يرتديها.

وكان مختبر البحوث ("لو لاب") أطلق تطبيقا يسمح للمستخدم ايجاد "شبهه" في أي من لوحات كبار الرسامين بالاستناد إلى صورة ذاتية (سيلفي). هذا التطبيق المتاح في بعض البلدان، استخدم من جانب 30 مليون شخص في بضعة أيام بحسب "جوجل".

وثمة تطبيق آخر مختلف جدا هو الذي تم تطويره لمحفوظات مجلة "لايف" ويضم أربعة ملايين صورة أكثريتها لم تنشر. ويمكن للمستخدم اختيار احداها ليقوم التطبيق بعدها بتقسيم الصورة إلى عناصر عدة بفضل منظومات "لاب" الحسابية.

وقد طور "لاب" أيضا لمصلحة متحف الفن المعاصر في نيويورك تطبيقا احترافيا للتعرف على الأعمال المصورة بالأبيض والأسود في التوثيقات المتعلقة بالمعارض القديمة في المتحف. ويمكن للنظام "قراءة" 30 الف صورة مخزنة والتعرف إلى الأعمال بالاستناد إلى محفوظات مجموعات المتحف.

ويجمع "لاب" باحثين وفنانين وهو يضم تجهيزات متطورة بينها شاشة عملاقة تفاعلية وآلات طباعة رقمية بالأبعاد الثلاثة. وهو أطلق في 2011 ويضم أكثر من ألف شريك في حوالى 60 بلدا.

ومنذ 2015، تبدي المجموعة الأميركية العملاقة أيضا اهتماما بالفنون المسرحية (تسجيلات فيديو 360 درجة) وهي أبرمت اتفاقات مع أكثر من ستين مؤسسة في 21 بلدا.

-(ا ف ب)


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر