عجلون: تأهيل المشاريع في مسار راسون لزيادة الأفواج السياحية
2017-08-10 11:41 AM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

تعتزم مديرية سياحة محافظة عجلون بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، صيانة أجزاء من مسار راسون السياحي وإعادة تأهيل المشاريع المتواجدة في المسار لزيادة الاستفادة من الأفواج السياحية.
وقال مدير سياحة المحافظة محمد الديك إن الخطة تتضمن إعادة تأهيل أصحاب المشاريع والمنشآت السياحية وصيانة بعض اجزاء من المسار بطول 4 كيلومترات، وإضافة عدد من الشواخص الدالة على المواقع الاثرية والمنشآت السياحية، لافتا إلى أنه يوجد في المسار القبور الرومانية ومعاصر العنب وقبور الدولمنز والتي يعود تاريخها إلى 3500 عام قبل الميلاد وبعض الآثار البيزنطية ككنسية راسون التي عثر في ارجائها على حجر مذبح الكنسية الموجود حاليا في متحف القلعة ويحمل اسم بلدة راسون (Rosios).
وبين أن المنشآت السياحية على مسار راسون والبالغ عددها 17 منشأة توفر عشرات فرص العمل غير الدائمة و100 فرصة عمل دائمة لأبناء المناطق على طول المسار الذي يبلغ 37 كيلومترا.
وبين أن المسار الذي أنشأته وزارة السياحة والآثار العام 2007 يعد من الوجهات السياحية المميزة على مستوى المملكة وأول مسار بدأ العمل به من قبل الوزارة بالتعاون مع منظمات عالمية كالاتحاد الأوروبي وusaid نظرا لما يوفره من خدمات الطعام والشراب والإيواء والمواصلات وغيرها، لافتا إلى أن المسار بات معتمدا ونموذجا على مستوى الأردن حيث يتداخل مع مسار درب الأردن داخل المحافظة بحوالي 56 كيلو مترا.
وبين الديك أن من بين المنشات السياحية التي تتوفر على المسار 8 بيوت للإيواء تقدم خدمات الطعام من إنتاج البيئات المحلية إلى جانب المبيت ومخيمين سياحيين في راسون وبرقش، تتوفر فيها سياحة المغامرة والإنزال الجبلي وبيوت ضيافة ومتحف شعبي ومطعمين سياحيين في عرجان، بالإضافة للأكاديمية البيئية ومحمية غابات عجلون.
ولفت إلى أن المسار تعمل عليه 6 فرق محلية للمغامرة والإنزال الجبلي كفرق ادرينالين والذئب المغامر وإنزال برقش وعدد من الشركات السياحية التي تنظم رحلات خاصة في المغامرة إلى مناطق المسار.
يشار إلى أن المسار يبدأ من مركز زوار عجلون المحاذي للقلعة مرورا بوسط المدينة إلى مثلث اشتفينا – المحمية – الاكاديمية البيئية - السوس – منتجع سلمى - راسون – عرجان – باعون – لستب – تل مار الياس وينتهي في قلعة عجلون، بحيث يبلغ طول المسار الكلي حوالي 37 كم ويقع على ارتفاعات تتراوح ما بين 700-1100 متر فوق سطح البحر ما يجعل مناطق المسار تمتاز بالتفاوت المناخي والطوبوغرافي، حيث تكثر الغابات الطبيعية في المنطقة وكذلك الأودية وعيون الماء والأماكن التاريخية والأثرية في المنطقة.
يذكر أن فكرة المسارات السياحية الطبيعية والتاريخية والأثرية التراثية في المحافظة تأتي ضمن رؤية وزارة السياحة والآثار في تطوير المنتج السياحي وتنويعه، وسعيها لخلق وتطوير مناطق ذات جاذبية سياحية تُغني تجربة الزائر وتطيل مدة إقامته و تشجيع السياحة الداخلية وتحفيز المواطنين على ارتياد مواقع وأنماط جديدة من السياحة في الأردن وخصوصا تلك التي تناسب العائلات وطلبة المدارس والجامعات.


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر