(العولمة وأثرها على الهوية).. محاضرة في شومان
2017-08-06 12:27 PM : التاريخ

عمان اليوم
عمان اليوم -

يلقي المفكر الدكتور هشام غصيب محاضرة مساء غد الاثنين في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي محاضرة بعنوان «العولمة وأثرها على مفهوم الهوية»، يقدمه فيها ويدير الحوار مع الحضور الدكتور ماهر الصراف.

يجري في المحاضرة مناقشة موضوع العولمة وقوة تاثيرها في خضم تجليات القطبية الواحدة التي استأثرت بالمشهد العالمي، ساعية لتحويله إلى ثقافة أحادية، اصطدمت بالخصوصيات المحلية، وحاولت التأثير في بناها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ما نتج عنه خلخلة واسعة، أفرزت أشكالا عديدة من التشوهات داخل المجتمعات، خصوصا التي لا تقوى على المجابهة.

كما تؤشر على تلك التشوهات، قد يعدها آخرون أطوارا من التحولات الجديدة التي لا تخرج عن مفهوم «الفوضى الخلاقة»، التي تنظر إلى العالم على أنه سوق واسعة لتصريف البضائع والأسلحة والتجارب على اختلافها، لكن ظاهرة العولمة وما ارتبط بها من تمظهرات، وما أفرزته من أشكال جديدة في مجالات الاقتصاد والأعمال والإعلام، وغيرها، أحدثت تغييرات جوهرية في البنى الاجتماعية والثقافية والفكرية لدى كثير من المجتمعات، خصوصا تلك التي لم تكن تمتلك حصانة من طوفان الأفكار الجديدة.

مفكرون كثر ربطوا صعود ظاهرة العولمة وما أحدثته من تغييرات في مجتمعات كانت ساكنة، وبين «تخلخل» هوية تلك المجتمعات، لكن مفكرين آخرين لم يستبعدوا «نظرية المؤامرة»، واستهداف مجتمعات بعينها من قبل قوى عالمية سعت إلى استغلال الهشاشة السياسية وعدم العدالة واللامساواة، لتعلي من شأن كثير من التناقضات فيها، خصوصا ما يتعلق بالأبعاد الطائفية والعرقية والقومية.

 


لا يوجد تعليقات
 

الاسم  
البريد الالكتروني
نص التعليق

الرجاء النقر على المربع في الاسفل
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ويحتفظ موقع 'عمان اليوم' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ، ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة او خروجا عن الموضوع المطروح
جميع الحقوق محفوظة لموقع "عمان اليوم"
لا مانع من النشر والاقتباس شريطة ذكر المصدر